صناعة السيارات الألمانية.. عالمياً.. إلا أن أبناء اليابان يتميزون
بإبداع مجموعة من الموديلات القوية ذائعة الصيت والفخامة أيضاً، وهنا
نرصد المنافسة الشرسة بين مرسيدس SLS AMG ولكزس .LFA
ويبدو أن
كل نموذج يحظي بمنظور مختلف ومنهج متميز وقدرات قوية.. تمكنهما من
السفر لمسافات بعيدة.. وبسرعة فائقة.. بمعني آخر.. فإننا نشهد
صداماً في الهوية والشخصية، هذه هي الرؤية العميقة لجذور الموديلين
(الألماني والياباني).. وكلاهما موديل سوبر كوبيه.. وكلاهما يحتويا
علي محرك أمامي يدورن بسرعة فائقة ويتميزان بقمة الرسوخ والاتزان وبخفة
البناء الهيكلي.بعد استعراض جوانب الاتفاق الشخصي والأيديولوجي بين
النموذجين.. لننتقل إلي تقييم القدرات القيادية لكل منهما، فمن حيث
الأداء هناك تقارب شديد بينهما.. حتي أنك سوف تجد صعوبة فائقة في اختيار
الفائز.. ولكنك في نهاية التجربة والمواجهة الشاقة.. علي الأرض
الألمانية.. سوف تدرك أن الفائز حقق تفوقه بفارق ضئيل جداً!! ولنبدأ
بعرض نتائج المواجهة الشرسة!
مرسيدس SLS AMG
يبلغ سعر هذا
الموديل نحو 183 ألف دولار وهو يحتوي علي محرك ذي ثمانية سلندرات
يعمل بنظام DOHC.. وبسعة 6200 سي سي، ويمنحنا هذا المحرك قوة
563 حصاناً عند 6800 دورة في الدقيقة.. وعزماً يصل إلي 479
رطل/ قدم عند 4750 دورة في الدقيقة، يرتبط المحرك بنظام مزدوج
لنقل الحركة علي سبع مراحل.
يقوم المحرك بدفع العجلات الخلفية.. كما
أن SLS تحظي بنظام توجيه مدعوم هيدروليكياً، ساهم في سلاسة أداء
السيارة التي تم إنتاجها في قسم الأداء الفائق AMG في مصانع العملاق
الألماني، أيضاً حظيت السيارة بنظام تعليق مكون من أذرع تحكم وزنبركات
وقضيب مضاد للانقلاب.. في المقدمة والمؤخرة معاً، وتحتوي SLS علي
فرامل اسطوانية مثقبة ومضادة للانغلاق.
إطارات هذا الموديل قطرها
19 بوصة في المقدمة و20 بوصة في المؤخرة، وطول السيارة الإجمالي هو
4.55م.. وعرضها 1.9م.. وارتفاعها 1.25م.. أما طول قاعدة
العجلات فهو 2.625م، هذه الأبعاد تؤكد رحابة وسعة السيارة من خلال
هذه التجربة العملية، وإذا كان وزنها يبلغ 3573 رطلاً.. فإنها
تقطع 22.4م لكل جالون من الوقود داخل المدن.. و32كم لكل جالون علي
الطرق السريعة، وتستطيع SLS الانطلاق من صفر حتي 100 كم/س خلال
3.8 ثانية، أما فراملها فتستطيع إيقاف السيارة من سرعة 115
كيلومتراً علي بُعد 152 قدماً.
لكزس LFA
هذا النموذج
الياباني من إبداع الذراع الفائق الفخامة.. من تويوتا.. عملاق البلاد
التي لا تغيب عنها الشمس! بداية يجب أن تدرك أن سعره لا يقل عن
375 ألف دولار.. وهو يحظي بمحرك ذي عشرة سلندرات.. وبسعة4800 سي
سي.. ويمنحنا قوة 553 حصاناً عند 8700 دورة في الدقيقة..
وعزماً يصل إلي 354 رطل/ قدم عند 6800 دورة في الدقيقة.
يرتبط
المحرك بنظام مزدوج لنقل الحركة يدوياً وأوتوماتيكياً علي ست
مراحل.. كما أن هذا النموذج الفاخر يحظي بنظام توجيه كهربائي يساعد
علي نقل الحركة بسهولة ويسر في مختلف الظروف القيادية.
ورغم جودة نظام
التعليق إلا أن نسقه يختلف من المقدمة إلي المؤخرة.. حيث يتكون من
أذرع للتحكم وزنبركات وقضيب مضاد للانقلاب.. في المقدمة.. أما المؤخرة
فهي تحتوي علي وصلة متعددة وزنبركات وقضيب مضاد للانقلاب.
وتمت صناعة
الفرامل الاسطوانية المثقبة من السيراميك والكاربون.. وهي مضادة
للانقلاب.. وتستطيع إيقاف السيارة من سرعة 115 كيلومتراً في الساعة
علي بُعد 154 قدماً.
إطارات LFA قطرها 20 بوصة.. أما
الطول الإجمالي لها فهو 4.43م.. وعرضها1.875م.. وعرضها
1.2م، أما طول قاعدة العجلات فهو 2.55م بوصة، ووزن LFA
الفارغ يبلغ 3460 رطلاً.. ومع ذلك فهي تستطيع الانطلاق من صفر
وحتي 100 كم/س خلال 3.9 ثانية.. وتقطع مسافة ربع الميل خلال
11.8 ثانية (مقابل 11.8 ثانية لـ SLS ومن حيث استهلاك
الوقود فإن النموذج الياباني يقطع 24كم لكل جالون (داخل المدن)
و30.4كم لكل جالون (علي الطرق السريعة). وهنا نصل إلي لحظة الحقيقة
الحاسمة.. ونتساءل: من الفائز؟! رغم ارتفاع سعر لكزس.. إلا أن
SLS تتفوق بأداء نظام التوجيه وأيضاً بأداء محركها فائق الجودة