اختبار قيادة بي أم دبليو 528i

اختبار قيادة بي أم دبليو 528i  25916310

الجيل السادس من الفئة الخامسة والذي نجحت BMW بامتياز من خلال الطابع الرياضي والخطوط التصميم الديناميكية أن تخرجه أكثر شبابا ولا شك أن BMW قد تفوقت في ذلك فعلى مدار السنين استطاعت إخراج أرقى وأفخم السيارات بدون التخلي عن الطابع الرياضي وتلك هي فلسفة BMW التي لا تقصر المتعة على الركاب فهي تركز على قائد السيارة في الأساس ومن خلال تلك الفلسفة ومع التصميم الرياضي الذي تحظى به السيارة أصبح في إمكان الفئة الخامسة أن تلاحق شريحة جديدة من الشباب الأصغر سنا ابتدأ من عمر الثلاثين وهذا ما سوف تعجز أمامه بالتأكيد جميع سيارات فئتها.


Backbone


نعم تشارك فئة BMW الخامسة الجديدة كل من الفئة السابعة والفئة الخامسة GT والجيل الجديد من الفئة السادسة أيضا – الذي نتوقع ظهوره قريبا – قاعدة المكونات وذلك كما ذكرت مسبقا طبقا لاستراتيجية Backbone الاقتصادية التي تتبعها BMW لذلك لا تدع الصور تخدعك فالسيارة أكبر حجما من الجيل السابق وقد تم تقصير قاعدة العجلات بما يعادل 100 مم ليبلغ طولها 2,96 متر والمثير جدا أنها بذلك توفر أطول قاعدة عجلات في فئتها مما يعنى أن الفئة الخامسة توفر مساحات داخلية لأرجل وأكتاف الركاب غير قابله للمنافسة .. من الناحية الأخرى فإن تصميم السيارة الخارجي بتلك الخطوط الرياضية سوف يخدعك أيضا لأن السيارة أكبر حجما من الجيل السابق أكثر طول وعرضا وأقل ارتفاع حيث يبلغ طولها 4,89 متر و1,86 م، 1,46 م للعرض والارتفاع على الترتيب بذلك أفترض أن الجيل السادس يحظى بحجم مثالي ويتفوق في الرحابة والمساحات الداخلية وهنا يجب أن نرفع القبعة لعباقرة BMW لأن السيارة مازالت تبدو أصغر حجما من الجيل السابق! وهذا باختصار هو تعرف التصميم الرياضي!


أنماط القيادة الأربعة


طرازات الجيل السادس من الفئة الخامسة تضم 523i و 528i - بجانب طراز 535i الذي يعد الأقوى أداءا – وهما يعتمدا على نفس المحرك المكون من ستة اسطوانات في خط مستقيم والذي يأتي من سعة 2996 سي سي وينتج محرك 528i قوة قدرها 258 حصان عند 6600 د.ق ويبلغ عزمه 310 نيوتن. متر عند معدل منخفض 2600 د.ق وعن المحرك الأخر 523i فينتح 204 حصان عند 6100 د.ق ويبغ عزمه 270 نيوتن. متر عند معدل دوران منخفض جدا ابتداء من 1500 د.ق والمحركين يستعينا بناقل الحركة الجديد التلقائي ذو الثمانية سرعات والذي يوفر بدوره سلاسة غير مسبوقة في الأداء خصوصا عند ضبط السيارة علي نمط Comfort فالجيل الخامس يشارك الفئة السابعة أيضا في أنماط القيادة الأربعة Comfort و Normal و Sport و Sport Plus يتم الاختيار من بينهم من خلال لوحة مفاتيح سهلة الاستخدام مثبته بجوار فأرة التحكم بنظام iDrive من ناحية أخرى يلعب ناقل الحركة التلقائي ذو السرعات الثمانية دوره في الاقتصاد في استهلاك الوقود حيث يبلغ متوسط استهلاك 528i 7,8 لتر/100 كم و يكون معدل استهلاك 523i 7,6 لتر/100كم والجدير بالذكر أن السيارة أصبحت أكثر تعقيدا من أي وقت مضى فالأنظمة الالكترونية المعقدة التي تم نقلها عن الفئة السابعة تتكاتف لضمان أعلى درجات الثبات والالتصاق بالطريق والتي تضم أنظمة الدعم والثبات مثل باقة الثبات الديناميكي DSC و باقة التحكم بالفرامل التي تضم نظام منع انغلاق الفرامل و نظام التحكم بالفرامل في المنعطفات CBC ونظام التحكم الديناميكي بالفرامل DBC و نظام التوجيه الديناميكي DTC كما خضع جسم السيارة لعدة مراحل لتقليل الوزن مع الاحتفاظ بالصلابة حيث يخرج كخليط من الصلب و الألمنيوم.


Sport Plus


بعد التجول على الطرق السريعة والتعرف على نظام التعليق والمحرك وناقل الحركة .. تكفيك خمسة دقائق من القيادة السريعة بدون الاستعانة بأنظمة الدعم والثبات مع الفئة الخامسة الجديدة لتدرك أنسب الطرق للتعامل مع تلك السيارة في مثل هذه الظروف فالاعتماد الكامل مع نظام الاندفاع الخلفي يكون على الحلق وناقل الحركة ونظام التوجيه وبعد أن تدرك أنسب الطرق للتعامل معها سوف تكتشف وجهها الرياضي الحقيقي وسوف تنسى تماما انك خلف عجلة قيادة الفئة الخامسة لأن الاستجابة التي سوف تحصل عليها بدون الأنظمة المساعدة تشبه تماما استجابة سيارة أصغر حجما وأخف وزنا وهي الفئة الثالثة وهنا نرفع القبعة مره أخرى لمهندسي BMW فالسيارة لا تبدو فقط أصغر حجما بل تتعامل أيضا مع المواقف الحرجة وكأنها أصغر حجما وهذا هو تعريف السيارة الرياضية.