مرسيدس‮« ‬و»لگزس‮«‬ صراع ألماني‮ ‬ياباني شرس 02122011040914




هذه مواجهة ألمانية إيطالية صعبة‮.. ‬ورغم المكانة الرفيعة التي تحظي بها
صناعة السيارات الألمانية‮.. ‬عالمياً‮.. ‬إلا أن أبناء اليابان‮ ‬يتميزون
بإبداع مجموعة من الموديلات القوية ذائعة الصيت والفخامة أيضاً،‮ ‬وهنا
نرصد المنافسة الشرسة بين مرسيدس‮ ‬SLS AMG ‮ ‬ولكزس‮ ‬ .LFA
ويبدو أن
كل نموذج‮ ‬يحظي بمنظور مختلف ومنهج متميز وقدرات قوية‮.. ‬تمكنهما من
السفر لمسافات بعيدة‮.. ‬وبسرعة فائقة‮.. ‬بمعني آخر‮.. ‬فإننا نشهد
صداماً‮ ‬في الهوية والشخصية،‮ ‬هذه هي الرؤية العميقة لجذور الموديلين‮
(‬الألماني والياباني‮).. ‬وكلاهما موديل سوبر كوبيه‮.. ‬وكلاهما‮ ‬يحتويا
علي محرك أمامي‮ ‬يدورن بسرعة فائقة ويتميزان بقمة الرسوخ والاتزان وبخفة‮
‬البناء الهيكلي‮.‬بعد استعراض جوانب الاتفاق الشخصي والأيديولوجي بين
النموذجين‮.. ‬لننتقل إلي تقييم القدرات القيادية لكل منهما،‮ ‬فمن حيث
الأداء هناك تقارب شديد بينهما‮.. ‬حتي أنك سوف تجد صعوبة فائقة في اختيار
الفائز‮.. ‬ولكنك في نهاية التجربة والمواجهة الشاقة‮.. ‬علي الأرض
الألمانية‮.. ‬سوف تدرك أن الفائز حقق تفوقه بفارق ضئيل جداً‮!! ‬ولنبدأ
بعرض نتائج المواجهة الشرسة‮!‬
مرسيدس‮ ‬SLS AMG
يبلغ‮ ‬سعر هذا
الموديل نحو‮ ‬183‮ ‬ألف دولار وهو‮ ‬يحتوي علي محرك ذي ثمانية سلندرات‮
‬يعمل بنظام‮ ‬DOHC.. ‮ ‬وبسعة‮ ‬6200‮ ‬سي سي،‮ ‬ويمنحنا هذا المحرك قوة‮
‬563‮ ‬حصاناً‮ ‬عند‮ ‬6800‮ ‬دورة في الدقيقة‮.. ‬وعزماً‮ ‬يصل إلي‮ ‬479‮
‬رطل‮/ ‬قدم عند‮ ‬4750‮ ‬دورة في الدقيقة،‮ ‬يرتبط المحرك بنظام مزدوج
لنقل الحركة علي سبع مراحل‮.‬
يقوم المحرك بدفع العجلات الخلفية‮.. ‬كما
أن‮ ‬SLS تحظي بنظام توجيه مدعوم هيدروليكياً،‮ ‬ساهم في سلاسة أداء
السيارة التي تم إنتاجها في قسم الأداء الفائق‮ ‬AMG في مصانع العملاق
الألماني،‮ ‬أيضاً‮ ‬حظيت السيارة بنظام تعليق مكون من أذرع تحكم وزنبركات
وقضيب مضاد للانقلاب‮.. ‬في المقدمة والمؤخرة معاً،‮ ‬وتحتوي‮ ‬SLS علي
فرامل اسطوانية مثقبة ومضادة للانغلاق‮.‬
إطارات هذا الموديل قطرها‮
‬19‮ ‬بوصة في المقدمة و20‮ ‬بوصة في المؤخرة،‮ ‬وطول السيارة الإجمالي هو‮
‬4‭.‬55م‮.. ‬وعرضها‮ ‬1‭.‬9م‮.. ‬وارتفاعها‮ ‬1‭.‬25م‮.. ‬أما طول قاعدة
العجلات فهو‮ ‬2‭.‬625م،‮ ‬هذه الأبعاد تؤكد رحابة وسعة السيارة من خلال
هذه التجربة العملية،‮ ‬وإذا كان وزنها‮ ‬يبلغ‮ ‬3573‮ ‬رطلاً‮.. ‬فإنها
تقطع‮ ‬22‭.‬4م لكل جالون من الوقود داخل المدن‮.. ‬و32كم لكل جالون علي
الطرق السريعة،‮ ‬وتستطيع‮ ‬SLS الانطلاق من صفر حتي‮ ‬100‮ ‬كم/س خلال‮
‬3‭.‬8‮ ‬ثانية،‮ ‬أما فراملها فتستطيع إيقاف السيارة من سرعة‮ ‬115‮
‬كيلومتراً‮ ‬علي بُعد‮ ‬152‮ ‬قدماً‮.‬
لكزس‮ ‬LFA
هذا النموذج
الياباني من إبداع الذراع الفائق الفخامة‮.. ‬من تويوتا‮.. ‬عملاق البلاد
التي لا تغيب عنها الشمس‮! ‬بداية‮ ‬يجب أن تدرك أن سعره لا‮ ‬يقل عن‮
‬375‮ ‬ألف دولار‮.. ‬وهو‮ ‬يحظي بمحرك ذي عشرة سلندرات‮.. ‬وبسعة4800‮ ‬سي
سي‮.. ‬ويمنحنا قوة‮ ‬553‮ ‬حصاناً‮ ‬عند‮ ‬8700‮ ‬دورة في الدقيقة‮..
‬وعزماً‮ ‬يصل إلي‮ ‬354‮ ‬رطل‮/ ‬قدم عند‮ ‬6800‮ ‬دورة في الدقيقة‮.‬
يرتبط
المحرك بنظام مزدوج لنقل الحركة‮ ‬يدوياً‮ ‬وأوتوماتيكياً‮ ‬علي ست
مراحل‮.. ‬كما أن هذا النموذج الفاخر‮ ‬يحظي بنظام توجيه كهربائي‮ ‬يساعد
علي نقل الحركة بسهولة ويسر في مختلف الظروف القيادية‮.‬
ورغم جودة نظام
التعليق إلا أن نسقه‮ ‬يختلف من المقدمة إلي المؤخرة‮.. ‬حيث‮ ‬يتكون من
أذرع للتحكم وزنبركات وقضيب مضاد للانقلاب‮.. ‬في المقدمة‮.. ‬أما المؤخرة
فهي تحتوي علي وصلة متعددة وزنبركات وقضيب مضاد للانقلاب‮.‬
وتمت صناعة
الفرامل الاسطوانية المثقبة من السيراميك والكاربون‮.. ‬وهي مضادة
للانقلاب‮.. ‬وتستطيع إيقاف السيارة من سرعة‮ ‬115‮ ‬كيلومتراً‮ ‬في الساعة
علي بُعد‮ ‬154‮ ‬قدماً‮.‬
إطارات‮ ‬LFA ‮ ‬قطرها‮ ‬20‮ ‬بوصة‮.. ‬أما
الطول الإجمالي لها فهو‮ ‬4‭.‬43م‮.. ‬وعرضها1‭.‬875م‮.. ‬وعرضها‮
‬1‭.‬2م،‮ ‬أما طول قاعدة العجلات فهو‮ ‬2‭.‬55م بوصة،‮ ‬ووزن‮ ‬LFA
الفارغ‮ ‬يبلغ‮ ‬3460‮ ‬رطلاً‮.. ‬ومع ذلك فهي تستطيع الانطلاق من صفر
وحتي‮ ‬100‮ ‬كم/س خلال‮ ‬3‭.‬9‮ ‬ثانية‮.. ‬وتقطع مسافة ربع الميل خلال‮
‬11‭.‬8‮ ‬ثانية‮ (‬مقابل‮ ‬11‭.‬8‮ ‬ثانية لـ‮ ‬SLS ‮ ‬ومن حيث استهلاك
الوقود فإن النموذج الياباني‮ ‬يقطع‮ ‬24كم لكل جالون‮ (‬داخل المدن‮)
‬و30‭.‬4كم لكل جالون‮ (‬علي الطرق السريعة‮). ‬وهنا نصل إلي لحظة الحقيقة
الحاسمة‮.. ‬ونتساءل‮: ‬من الفائز؟‮! ‬رغم ارتفاع سعر لكزس‮.. ‬إلا أن‮
‬SLS تتفوق بأداء نظام التوجيه وأيضاً‮ ‬بأداء محركها فائق الجودة‮